لمحة سريعة عن مقترضي لوا

لقد مولت لوا ما مجموعه 3.9 مليون دولار أمريكي بما يلبي حاجة 139 حملة تمويلية في الأردن (مجموع 4.3 مليون دولار في الأردن والإمارات)، وهذا ما أتاح لنا الفرصة للتعرف على قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة عن قرب. تهدف هذه المقالة إلى تقديم صورة أوضح عن هذه الشركات الممولة من قبلنا ومقارنتها بباقي الشركات الصغيرة والمتوسطة في الأردن.

من الجدير بالذكر أن البنك المركزي الأردني يصنّف هذه الشركات حسب عدد موظفيها وكمية مبيعاتها السنوية، فهنالك شركات "متناهية الصغر" وشركات "صغيرة" وشركات "متوسطة".1

عدد الموظفين:

  • %50 من الشركات المقترضة عبر لوا لديها أقل من 5 موظفين وهي تعتبر شركات متناهية الصغر، كما يظهر لديكم في يسار الرسم البياني.
  • %40 من الشركات المقترضة عبر لوا لديها ما بين 5 و 20 موظف حيث تعتبر شركات صغيرة، كما يظهر لديكم في منتصف الرسم البياني.
  • وأما آخر 10% من الشركات المقترضة عبر لوا فلديها ما بين 21 و 100 موظف و تصنّف كشركات متوسطة، كما يظهر لديكم في يمين الرسم البياني.

يبلغ متوسط عدد الموظفين في الشركات المقترضة عبر لوا 8 موظفين ويتماشى ذلك مع متوسط الشركات الصغيرة الأردنية التي تضم 8.1 موظفا. أما الشركات الأردنية المتوسطة فهي أكبر بمتوسط يبلغ 38.5 موظفاً.2

المبيعات السنوية:

%86 من الشركات المقترضة عبر لوا تصنّف كشركات متناهية الصغر وشركات صغيرة لأن مبيعاتها السنوية لا تزيد عن 1 مليون دينار أردني (1.4 مليون دولار أمريكي).

%14 من الشركات المقترضة عبر لوا تصنّف كشركات متوسطة حيث أن مبيعاتها السنوية تتراوح ما بين 1 مليون دينار أردني (1.4 مليون دولار أمريكي) و 3 مليون دينار أردني (4.2 مليون دولار أمريكي).

ويبلغ متوسط مبيعات هذه الشركات 543,616 دينار أردني (767,819 دولار أمريكي).

لذلك يمكننا تصنيف 86% إلى 90% من الشركات الأردنية المقترضة عبر لوا كشركات صغيرة ومتناهية الصغر، وبإمكاننا تصنيف ما بين 10% و 14% كشركات متوسطة.

وبما أن الغالبية العظمى من الشركات المقترضة عبر لوا هي شركات صغيرة ومتناهية الصغر، فقد تمت مقارنة كمية مبيعاتهم مع معدل المبيعات السنوية للشركات الصغيرة والمتناهية الصغر لعام 2013, مع الأخذ بعين الإعتبار نسبة التضخم الناتج.3

لدى الشركات الصغيرة والمتناهية الصغر الممولة من قبل لوا معدل مبيعات سنوية بقيمة 357,298 دينار أردني (503,237 دولار أمريكي) مقارنة بالمعدل العام الأردني لهذه الشركات والبالغ 249,559 دينار أردني (351,492 دولار أمريكي). فكما يُظهر الرسم البياني للكثافة، فإن مستوى مبيعات هذه الشركات المقترضة عبر لوا تنتشر بشكل أكثر تساوياً في حين أن المستوى العام الأردني يتكتل بشكل ملحوظ نحو الطرف الأدنى من نطاق المبيعات السنوية.

عمر الشركة:

يبلغ متوسط عمر الشركات المقترضة عبر لوا 6.7 سنين، أي أقل من نصف المتوسط العام للشركات الصغيرة والمتوسطة في الأردن والبالغ 15 عاماً.4

معظم شركاتنا المقترضة يقل عمرها عن المتوسط الأردني، وقد يكون ذلك بسبب الطلب الأعلى للتمويل من قبل الشركات الأصغر عمراً التي تتطلع للنمو والتوسع.

الحصول على التمويل:

تتفوق الشركات المقترضة عبر لوا عن سائر الشركات الصغيرة والمتوسطة من حيث دمجهم في القطاع المصرفي الأردني، فإن 100% من الشركات المقترضة عبر لوا لديها حسابات بنكية في حين أن 79% من الشركات الصغيرة و 92% من الشركات المتوسطة في الأردن لديها حسابات بنكية.5

ما يقارب ال 61% من الشركات المقترضة عبر لوا حائزة على تمويل من البنوك، وهذا يفوق النسب المسجلة لباقي الشركات المشابهة في الأردن حيث أن 12.5% من الشركات الصغيرة و 25% من الشركات المتوسطة فقط حائزة على تمويل من البنوك.6

في حين أن أكثر من نصف الشركات المقترضة عبر لوا قادرة للحصول على تمويل بنكي. يوفر تمويل لوا (الغير متطلب لرهن) السرعة والمرونة وهو بمثابة تكملة لمصادر تمويل أخرى.

صافي هامش الربح والدخل السنوي:

يبلغ متوسط هامش الربح الصافي للشركات المقترضة عبر لوا 15% بحسب تقديراتنا، ويشار إلى أنه هنالك تباين واسع في نسب هامش الربح الصافي للشركات حسب قطاعها وموقعها ومكان شراء أصولها بالإضافة إلى أسباب مختلفة تؤثر على تنافسيتها وصافي هامش الربح الذي يسمح به السوق.

توزيع الشركات المقترضة عبر لوا حسب دخلها السنوي (كما هو مبين أدناه) يتّبع نمط توزيعها حسب هامش الربح السنوي (كما هو موضح أعلاه)، مع الإشارة إلى أن متوسط الدخل السنوي لهذه الشركات يبلغ 55,475 دينار أردني (78,355 دولار أمريكي).

في الختام، إن الشركات المقترضة عبر لوا هي صغيرة وحديثة ومربحة عند مقارنتها بسائر الشركات الصغيرة والمتوسطة في الأردن، وهي شركات قادرة على الإستفادة من مصادر التمويل المناسبة لتحقيق المزيد من النمو في الدخل وزيادة فرص العمل، وهدفنا الأساسي في لوا هو دعمهم لتحقيق هاتين الغايتين.

Click here to read this post in English.

  1. Circular No. (10/5/436), Central Bank of Jordan, 2011

  2. Enterprise Surveys (http://www.enterprisesurveys.org), The World Bank, 2013

  3. Enterprise Surveys (http://www.enterprisesurveys.org), The World Bank, 2013

  4. Enterprise Surveys (http://www.enterprisesurveys.org), The World Bank, 2013

  5. Enterprise Surveys (http://www.enterprisesurveys.org), The World Bank, 2013

  6. Enterprise Surveys (http://www.enterprisesurveys.org), The World Bank, 2013